اساطير النجوم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اساطير النجوم
سهيل والجوزاء والشعريين:
روايتان:
الأولى: تزوج سهيل بالجوزاء فوقع عليها فكسر قفارها
الثانية: سهيل أمير من اليمن جاء إلى الشمال ورأى الجوزاء فتحابا ولكن أهلها رفضوا تزويجها به
فقررا الفرار وأردف الجوزاء خلفه ولكن أهلها علموا فطاردوهما .. ووقعت الجوزاء فتكسرت فقارها
وفي كل الروايتين يهرب سهيل إلى أقصى الجنوب وتجري وراءه أختاه (الشعريين)
أما الشعرى (اليمانية) فتتمكن من عبور نهر المجرة
وأما الشعرى (الشامية) فلا تتمكن من عبور النهر فتجلس هناك لتبكي كثيراً حتى تغمص عيناها ولذا سميت الغميصاء
(2) الثريا والدبران والقلائص:
تقدم الدبران لطلب يد الثريا ولكنها قالت لأبيها ماذا أفعل بهذا السبروت (المدقع الفقر) وردته
فيرتد الدبران خائباً .. ولكنه يعود إليها مرةً أخرى سائقاً أمامه القلائص.
وما يزال يتبعها والقلائص بين يديه
(3) بنات نعش:
يحملن البنات نعش أبيهن ويدوران حول الجدي (النجم القطبي) الذي قتل أبوهن
في مسيرة أبدية للسعي وراء الثأر له
من الأساطير العراقيه مايروى عن نجمة اسمها سهيل(مذكر).النجم سهيل قتل نعش فحملته بناته
السبعه في نعش أربعة منهن يحملنه في النعش وثلاثة يمشين خلفه..والأخيره يقال عنها أنها عرجاء..وهن يعتقدن أن القاتل هو الجدي(النجم القطبي) وقررن أن لايدفن أباهن قبل أن يأخذن بثأره
ولكن هناك نجمتان اسمهما الحواجيز يمنعهن من الوصول الى الجدي فهن يدرن حول الجدي والحواجيز يفصلون بينهم..وسهيل خائف ومختبئ لايظهر الا كل شهرين ولفترة قصيره..
بنات نعش وأبوهم هم مايسمى بالدب الأكبر نراهم في السماء ونجمتان الى يمينهما هما الحواجيز ثم الجدي.. ونقول للشخص الذي لانراه الا نادرا..هل أنت سهيل ؟
لو خرجتم الى الباديه حيث لاأضواء لرأيتم النجوم بوضوح وعرفتم القصه...ولرأيتم طوال الليل كيف يدور الدب الأكبر حول الجدي وتدور معهم الحواجيز..
" اسطورة عشتار :
عشتار واينانا
ان كلمة عشتار هي صفة يطلقها العلماء على شخصية خرافية الهية كان يؤمن بها عدد من الحضارات القديمة وحقيقة امرها ان اسمها ( عشة-ارت ) ومعناها عيشة الارض او ما يمكن ان ندركه من اسطورة انانا بشكل النضوج ( اينع ) , فهي ايضا بالنسبة للعلماء في المثالوذي( مثال ذي - تعني مثالي بالاضافة المعكوسة وهي على منوال مكتب ذي ، التي تعني مكتبي صاحب الكتب ) الانسانية (( عشتار الهة بابلية-اشورية مماثلة للالهة السومرية انانا )) [3]
كما ان شعرى من ( تـ شع -را) هي عشت-ارت معكوسة وهذا يحصل في عدد من الكلمات العربية فالشعرى هي عشتارت وهي الزهرة حسب المعتقدات القديمة .
أما اسطورة عشتارت وجلجامش هي نموذج عربي قديم ايضا لبعض العلوم التي تركها لنا قوم اخرون بمرادفات عربية جديدة (فكلمة اينع ثماثل تماما كلمة عاش اذا طبقناها على النبات ).
تقول اللاسطورة (( حاولت اشتار اغراء جلجامش ورفض هذا ان يصبح عشيق لها . وارسل ابوها بناء على طلبها ثورا اقوى من ثلاثماية رجل مجتمعين لمقاتلة جلجامش وصديقه انكيدو ولكن هذهين البطلين قتلا الثور الالهي ورمى انكيدو فخذ الثور في وجه اشتار ))-معجم الخضارات ص-84
وهذه الاسطورة تتكلم عن حركة كوكبية ( فعشتار هي كوكب الزهرة ) وهي نفسها عيشة-ارت او انانا او نع نع وهذا الاسم اطلق على الزهرة منذ قديم الزمان كما اطلق على كوكب في السماء بنفس الاسم. من هنا نرى ان رموزها العربية هي -عشتارت(الزهرة )- جل شمش(الشمس )- الثور (القمر )-وانكيدو (النقيض مضمومة ) وهي نقيض الشمس بمعنى الليل او العتمة
ففي الاسطورة تحاول كوكب الزهرة الظهور مع الشمس في النهار لكن ( جل جامش) الشمس ترفض ان تتقارب مع الزهرة , لانها لا تظهر الا في الليل فيرسل لها ابوها بناء على طلبها ( ثورا ) هلالا اقوى من ثلاثماية شمس مجتمععين وهي السنة الشمسية , لمقاتلة الشمس وصديقها (انكيدو ) النقيض ( العتمة ) . لقد استطاعت الشمس ان تغلب القمر بنورها كما استطاع الليل ان يقسم القمر الى منازل يظهر فيها جزء من القمر وكانه فخذ ثور ."
مجرة درب التبانة
سميت درب التبانة او الطريق اللبني لان هرقل كان يرضع اللبن من صدر الالهة هيرا . فاندلق اللبن من فمه و صارت تلك النجوم تظهر و كانها ترشاش لبن
"الزهرة"
آلهة الجمال والحب والإغراء في الميثولوجيا العربية، وهذه الآلهة هي التي كانوا يعتقدون أنها أوقعت أعظم ملكيْن ـ علمًا ودينًا ـ في شراك إغرائها، وهما هاروت وماروت. وتروي الأسطورة أنها طلبت منهما أن يعلماها الكلام الذي يصعدان به إلى السماء، فعلّماها، وعرجت إلى السماء، وهناك نسيت ما تنزل به إلى الأرض، فبقيت هناك، وأصبحت ذلك الكوكب الجميل، كوكب الحب والحسن والغناء والسرور عند العرب.
روايتان:
الأولى: تزوج سهيل بالجوزاء فوقع عليها فكسر قفارها
الثانية: سهيل أمير من اليمن جاء إلى الشمال ورأى الجوزاء فتحابا ولكن أهلها رفضوا تزويجها به
فقررا الفرار وأردف الجوزاء خلفه ولكن أهلها علموا فطاردوهما .. ووقعت الجوزاء فتكسرت فقارها
وفي كل الروايتين يهرب سهيل إلى أقصى الجنوب وتجري وراءه أختاه (الشعريين)
أما الشعرى (اليمانية) فتتمكن من عبور نهر المجرة
وأما الشعرى (الشامية) فلا تتمكن من عبور النهر فتجلس هناك لتبكي كثيراً حتى تغمص عيناها ولذا سميت الغميصاء
(2) الثريا والدبران والقلائص:
تقدم الدبران لطلب يد الثريا ولكنها قالت لأبيها ماذا أفعل بهذا السبروت (المدقع الفقر) وردته
فيرتد الدبران خائباً .. ولكنه يعود إليها مرةً أخرى سائقاً أمامه القلائص.
وما يزال يتبعها والقلائص بين يديه
(3) بنات نعش:
يحملن البنات نعش أبيهن ويدوران حول الجدي (النجم القطبي) الذي قتل أبوهن
في مسيرة أبدية للسعي وراء الثأر له
من الأساطير العراقيه مايروى عن نجمة اسمها سهيل(مذكر).النجم سهيل قتل نعش فحملته بناته
السبعه في نعش أربعة منهن يحملنه في النعش وثلاثة يمشين خلفه..والأخيره يقال عنها أنها عرجاء..وهن يعتقدن أن القاتل هو الجدي(النجم القطبي) وقررن أن لايدفن أباهن قبل أن يأخذن بثأره
ولكن هناك نجمتان اسمهما الحواجيز يمنعهن من الوصول الى الجدي فهن يدرن حول الجدي والحواجيز يفصلون بينهم..وسهيل خائف ومختبئ لايظهر الا كل شهرين ولفترة قصيره..
بنات نعش وأبوهم هم مايسمى بالدب الأكبر نراهم في السماء ونجمتان الى يمينهما هما الحواجيز ثم الجدي.. ونقول للشخص الذي لانراه الا نادرا..هل أنت سهيل ؟
لو خرجتم الى الباديه حيث لاأضواء لرأيتم النجوم بوضوح وعرفتم القصه...ولرأيتم طوال الليل كيف يدور الدب الأكبر حول الجدي وتدور معهم الحواجيز..
" اسطورة عشتار :
عشتار واينانا
ان كلمة عشتار هي صفة يطلقها العلماء على شخصية خرافية الهية كان يؤمن بها عدد من الحضارات القديمة وحقيقة امرها ان اسمها ( عشة-ارت ) ومعناها عيشة الارض او ما يمكن ان ندركه من اسطورة انانا بشكل النضوج ( اينع ) , فهي ايضا بالنسبة للعلماء في المثالوذي( مثال ذي - تعني مثالي بالاضافة المعكوسة وهي على منوال مكتب ذي ، التي تعني مكتبي صاحب الكتب ) الانسانية (( عشتار الهة بابلية-اشورية مماثلة للالهة السومرية انانا )) [3]
كما ان شعرى من ( تـ شع -را) هي عشت-ارت معكوسة وهذا يحصل في عدد من الكلمات العربية فالشعرى هي عشتارت وهي الزهرة حسب المعتقدات القديمة .
أما اسطورة عشتارت وجلجامش هي نموذج عربي قديم ايضا لبعض العلوم التي تركها لنا قوم اخرون بمرادفات عربية جديدة (فكلمة اينع ثماثل تماما كلمة عاش اذا طبقناها على النبات ).
تقول اللاسطورة (( حاولت اشتار اغراء جلجامش ورفض هذا ان يصبح عشيق لها . وارسل ابوها بناء على طلبها ثورا اقوى من ثلاثماية رجل مجتمعين لمقاتلة جلجامش وصديقه انكيدو ولكن هذهين البطلين قتلا الثور الالهي ورمى انكيدو فخذ الثور في وجه اشتار ))-معجم الخضارات ص-84
وهذه الاسطورة تتكلم عن حركة كوكبية ( فعشتار هي كوكب الزهرة ) وهي نفسها عيشة-ارت او انانا او نع نع وهذا الاسم اطلق على الزهرة منذ قديم الزمان كما اطلق على كوكب في السماء بنفس الاسم. من هنا نرى ان رموزها العربية هي -عشتارت(الزهرة )- جل شمش(الشمس )- الثور (القمر )-وانكيدو (النقيض مضمومة ) وهي نقيض الشمس بمعنى الليل او العتمة
ففي الاسطورة تحاول كوكب الزهرة الظهور مع الشمس في النهار لكن ( جل جامش) الشمس ترفض ان تتقارب مع الزهرة , لانها لا تظهر الا في الليل فيرسل لها ابوها بناء على طلبها ( ثورا ) هلالا اقوى من ثلاثماية شمس مجتمععين وهي السنة الشمسية , لمقاتلة الشمس وصديقها (انكيدو ) النقيض ( العتمة ) . لقد استطاعت الشمس ان تغلب القمر بنورها كما استطاع الليل ان يقسم القمر الى منازل يظهر فيها جزء من القمر وكانه فخذ ثور ."
مجرة درب التبانة
سميت درب التبانة او الطريق اللبني لان هرقل كان يرضع اللبن من صدر الالهة هيرا . فاندلق اللبن من فمه و صارت تلك النجوم تظهر و كانها ترشاش لبن
"الزهرة"
آلهة الجمال والحب والإغراء في الميثولوجيا العربية، وهذه الآلهة هي التي كانوا يعتقدون أنها أوقعت أعظم ملكيْن ـ علمًا ودينًا ـ في شراك إغرائها، وهما هاروت وماروت. وتروي الأسطورة أنها طلبت منهما أن يعلماها الكلام الذي يصعدان به إلى السماء، فعلّماها، وعرجت إلى السماء، وهناك نسيت ما تنزل به إلى الأرض، فبقيت هناك، وأصبحت ذلك الكوكب الجميل، كوكب الحب والحسن والغناء والسرور عند العرب.
zain_mahdi- مشرف عام
- المشاركات : 98
عدد النقاط : 391
المستوى، : 2
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: اساطير النجوم
شكرا لك على الموضوع
iraq.top- مشرف على منتدى الدوري الاسباني
- المشاركات : 101
عدد النقاط : 337
المستوى، : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 28
رد: اساطير النجوم
العفو منور الموضوع
zain_mahdi- مشرف عام
- المشاركات : 98
عدد النقاط : 391
المستوى، : 2
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى